لجنة الصياغة بالتشريعي تناقش مشروع قانون التنفيذ الشرعي

  • June 21, 2021, 10:06 am

لجنة الصياغة بالتشريعي تناقش مشروع قانون التنفيذ الشرعي

الدائرة الإعلامية – المجلس التشريعي:

عقدت لجنة صياغة التشريعات اجتماعاً برئاسة النائب المستشار محمد فرج الغول، لمناقشة مشروع قانون التنفيذ الشرعي المقترح من المجلس الأعلى للقضاء الشرعي.

وأكد النائب الغول على أن مشروع القانون ينطوي على أهمية باعتباره سيساهم في تيسير إجراءات تنفيذ الأحكام النهائية لدى المحاكم الشرعية في إطار إجراءات تتسم بالمرونة والسرعة وبالتالي ستنعكس إيجاباً على بيئة التقاضي وتكفل للمحكوم لهم استرداد حقوقهم.

وبين النائب الغول أن الإطار القانوني المتبع حالياً في إجراءات تنفيذ الأحكام الشرعية، هو قانون التنفيذ 23 لسنة 2005 المطبق لدى المحاكم النظامية، حيث لمس قضاة التنفيذ لدى المحاكم الشرعية ومأمور التنفيذ بعض الاختلاف بين القضايا النظامية والقضايا الشرعية، مما أوجب تخصيص قانون تنفيذ للمحاكم الشرعية يراعي خصوصية القضايا التي يتعهد بها القضاء الشرعي.

أشار النائب الغول إلى أن مشروع القانون يتضمن 25 مادة، وستقوم لجنة صياغة التشريعات بعقد جلسة مع قضاة شرعيين ومأموري تنفيذ من المحاكم الشرعية لضمان اتساق الأحكام القانونية مع الممارسة العملية.

ولفت إلى أن اللجنة ستنتهي من تدقيق المشروع ومراجعة مواده خلال أسبوع، ثم تحال نسخة المشروع إلى اللجنة القانونية بالمجلس التشريعي لتجهيزها للمناقشة العامة واستكمال إجراءات الإقرار.

أخبار وفعاليات حديثة