د. بحر: التشريعي حريص على تذليل العقبات وتعظيم فريضة الزكاة، ويجب تعزيز التكافل داخل المجتمع الفلسطيني

  • April 27, 2021, 10:04 am

مهنئاً المقدسيين بانتصارهم

د. بحر: التشريعي حريص على تذليل العقبات وتعظيم فريضة الزكاة، ويجب تعزيز التكافل داخل المجتمع الفلسطيني

الدائرة الإعلامية – المجلس التشريعي:

أكد رئيس المجلس التشريعي بالإنابة د. أحمد بحر على أن المجلس حريص على تذليل كل العقبات القانونية لتعزيز وتعظيم فريضة الزكاة، وتعزيز التكافل والتراحم داخل المجتمع الفلسطيني.

وعبر د. بحر خلال كلمة له في يوم الزكاة الفلسطيني الخامس الذي نظمته هيئة الزكاة الفلسطينية بالتعاون مع رباطة علماء فلسطين، وبلدية غزة، عبر عن فخره بالمكانة التي وصلت إليها هيئة الزكاة الفلسطينية بعد تشكيلها وفق قانون أقره المجلس التشريعي.

وأوضح د. بحر أن الكل في فلسطين يلمس إنجازات هيئة الزكاة والتي عملت بشكل كبير على تخفيف حدة الحصار، محيياً كل الجهات والأشخاص التي تقوم بدعمها خاصة في ظل الحصار الذي أتى على كل مناحي الحياة.

وأشار رئيس المجلس التشريعي بالإنابة إلى أن المجلس حرص على إقرار قانون ينظم شريعة الزكاة بقالب قانون وهو قانون رقم 9 لعام 2008، حيث نظم القانون شعيرة الزكاة عبر نصوص قانونية إلزامية في جمعها وصرفها.

وفي إطار منفصل؛ حيا د. بحر المرابطين بالقدس الذين صبروا وانتصروا على الاحتلال، وكل من آزر المقدسيين ودعمهم.

تعاضد وتكافل

من جانبه؛ قال رئيس مجلس أمناء هيئة الزكاة الفلسطينية د. علاء الدين الرفاتي، إن الهيئة هي مؤسسة فلسطينية أنشئت بموجب قانون رقم 9 لعام 2008 الصادر عن المجلس التشريعي، وتهدف لتنظيم الزكاة، كيفية تحصيلها وتوزيعها على مصادرها الشرعية.

وأوضح د. الرفاتي أن الزكاة ترمز للتكافل والتعاضد بين المسلمين، وأن من برامج الهيئة، رعاية الفقراء والمحتاجين، والمرضى، وكبار السن، وأصحاب الابداعات من خلال تمويل المشاريع الصغيرة.

بدوره؛ شكر رئيس رابطة علماء فلسطين د. نسيم ياسين المجلس التشريعي لإقراره قانون الزكاة، مؤكداً أن شعبنا الفلسطيني بأمس الحاجة للترابط والتراحم والتكافل، موضحاً أن في الزكاة خير كثير، داعيا الجميع لاغتنامها والالتزام بها.

من ناحيته، أكد رئيس بلدية غزة على أن بلديته تحرص على العمل المشترك مع كل أطراف المجتمع من اجل تنميته، وتحرص بشكل خاص التعاون مع هيئة الزكاة.

أما رئيس منظمة الزكاة العالمية رياض الخليفي، والذي شارك عبر فيديو مسجل من دولة الكويت، أوضح أن الهيئة العالمية للزكاة أنشئت عام 2019، ومقرها الرئيسي في بريطانيا، ولها مكتب رئيسي في الكويت، وتعمل على تنظيم الزكاة عالميا.

وشدد على ضرورة أن تكون الزكاة وفق عمل مؤسسي حتى يتم الاستفادة المثلى من زكاة المسلمين وتوزيعها على أكبر قدر من المحتاجين.

وفي ختام الاحتفال بيوم الزكاة الفلسطيني الخامس جرى الإعلان عن إطلاق مسابقة للبحوث العلمية بخصوص الزكاة.

 

أخبار وفعاليات حديثة