لجنة توثيق التجربة البرلمانية تزور الجامعة الإسلامية وتبحث سبل التعاون والتنسيق

November 19, 2020, 7:11 am

لجنة توثيق التجربة البرلمانية تزور الجامعة الإسلامية وتبحث سبل التعاون والتنسيق

الدائرة الإعلامية – المجلس التشريعي:

زارت اللجنة المكلفة بتوثيق التجربة البرلمانية التابعة للمجلس التشريعي متحف الجامعة الإسلامية، للاطلاع على آلية التوثيق والعرض فيه، وبحث سبل التعاون والتنسيق، حيث كان في استقبال اللجنة مدير المتحف د. غسان وشاح.

واستعرض رئيس لجنة توثيق التجربة البرلمانية أمجد الأغا الأسباب الموجبة لإنشاء اللجنة والمتمثلة في توثيق الموروث التاريخي للتجربة البرلمانية بالصوت والصورة والمستند لاطلاع الأجيال الحالية والقادمة على ثراء التجربة البرلمانية.

وأوضح الأغا أن من بين الأسباب الموجبة لتوثيق التجربة البرلمانية تصحيح الاعتقاد السائد لدى العديد من الشرائح بأن التجربة البرلمانية مرتبطة باتفاقيات أوسلو في بداية التسعينيات.

وأشار الأغا إلى أن اللجنة تطلع أن يكون المتحف البرلماني قِبلة للباحثين والمهتمين والضيوف الزائرين لمقر المجلس التشريعي، لافتاً إلى الجهود التي بُذلت؛ والمشاريع التي تعتزم اللجنة القيام بها خلال المرحلة القادمة.

من جهته؛ عبر د. وشاح عن سعادته بالزيارة وأبدى استعداد متحف الجامعة الإسلامية وقسم التاريخ في الجامعة لتقديم أي دعم أو مساندة لعمل لجنة توثيق التجربة البرلمانية.

وأكد د. وشاح على أهمية مشروع توثيق التجربة البرلمانية ووصفه بالاستراتيجي باعتباره يُؤرخ لمراحل هامة في تاريخ الشعب الفلسطيني تمتد من فترة الدولة العثمانية وصولاً إلى المرحلة الحالية للمجلس التشريعي، وما تخللها من مواقف وطنية راسخة عبّر عنها أعضاء البرلمان الفلسطيني.

وأوصى وشاح اللجنة المكلفة بالتواصل مع المراكز والمؤسسات العلمية المختصة بالتاريخ خاصة مركز التأريخ الشفوي للوقوف على جهودها وتجاربها في التأريخ والأرشفة والحصول على أية مراجع ومستندات أو مخطوطات تدعم عمل اللجنة.

وفي نهاية اللقاء قامت اللجنة بجولة في صالة متحف الجامعة الإسلامية الذي يؤرخ لنشأة الجامعة ويضم أهم محطات تطورها ويضم المقتنيات والصور والمجسمات التي تبرز تاريخ الجامعة.