لجنة الداخلية بالتشريعي تعقد ورشة عمل مع وزارة الحكم المحلي ورؤساء بلديات قطاع غزة

July 29, 2020, 6:07 am

لمناقشة الخطط الاستراتيجية وتقارير الرقابة

لجنة الداخلية بالتشريعي تعقد ورشة عمل مع وزارة الحكم المحلي ورؤساء البلديات

المجلس التشريعي -الدائرة الإعلامية:

عقدت لجنة الداخلية والأمن والحكم المحلي في المجلس التشريعي برئاسة النائب إسماعيل الأشقر، ورشة عمل مشتركة مع وكيل وزارة الحكم المحلي م. إبراهيم رضوان وبمشاركة كافة رؤساء البلديات في قطاع غزة، وبحضور كلا من النواب د. مروان أبو راس، والمستشار محمد فرج الغول، ويونس أبو دقة، ود. سالم سلامة ود. جميلة الشنطي.

وأشار رئيس اللجنة النائب الأشقر إلى أن هذا اللقاء يهدف للاطلاع على الخطط الاستراتيجية للبلديات، ومناقشة الملاحظات الواردة في تقارير ديوان الرقابة المالية والإدارية على أداء وعمل بلديات القطاع.

البلديات دور حيوي ومهم

من جانبه، أكد مقرر لجنة الداخلية والأمن والحكم المحلي النائب د. مروان أبو راس على دور البلديات الحيوي والمهم والحساس فيما يتعلق بترميم العلاقة مع المواطنين وتقديم أفضل خدمة لهم، وتحسين الأداء المستمر دون تقصير، رغم كافة العقبات التي تمر بها.

وقال النائب أبو راس إن تقارير الأداء الواردة من ديوان الرقابة والتي يجب دراستها لتحسين وتطوير جودة عمل البلديات خصوصاً في هذه المرحلة المهمة من العمل، وأن المجلس يتابع هذه التقارير الرقابية والتشريعية للوقوف على الإشكاليات والعقبات ومحاولة حلها.

واستعرض أبو راس كل الملاحظات المالية والقانونية والإدارية التي تخص عمل البلديات في قطاع غزة، مشدداً على أهمية المحافظة على المال والممتلكات العامة وتطبيق القوانين واللوائح الداخلية لتنظيم العمل.

الحكم المحلي: القانون فوق الجميع

بدوره، شدد وكيل وزارة الحكم المحلي م. إبراهيم رضوان أن وزارته وضعت شعاراً لها في تطبيق القانون على الجميع دون استثناء وأنها اتخذت من سيادة القانون شعاراً لها، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة مختصة من الحكم المحلي والأمانة العامة لمجلس الوزراء، بهدف دراسة كل التقارير الواردة من لجنة الرقابة المالية والإدارية، ووضع الخطط المتكاملة لتنفيذ ملاحظات الواردة في تلك التقارير بما يخدم الصالح العام.

اتحاد البلديات: نخدم المواطن ونحافظ على المدن

من جانب آخر، ثمن رئيس اتحاد بلديات قطاع غزة ورئيس بلدية غزة د. رشدي السراج دور لجنة الداخلية والأمن بالتشريعي في متابعة أداء وعمل البلديات والذي يهدف لتطويرها، مؤكدا أن البلديات تسعى دائماً للحفاظ على المدينة واستمرار الحياة اليومية داخلها.

وقال د. السراج إن اتحاد بلديات قطاع غزة هو جزء أساسي من اتحاد بلديات فلسطين، ويحرص دائما على المشاركة في اللقاءات التعاونية والمجالس المشتركة، موضحاً أنهم يسعون للحصول على علاقة أفضل مع السلطة التنفيذية للوصول إلى تكامل بين البلديات والوزارات، فالعمل بينهم مشترك وليس تنافسي.

من جانبهم، استعرض رؤساء البلديات طبيعة عملهم وخططهم الرامية لخدمة المواطن، منوهين إلى أن الحصار وتردي الأوضاع المالية للبلديات يشكلان أزمة وعقبة كبرى تعترض عمل البلديات، مطالبين المجلس التشريعي بالعمل على تجاوز العقبات المشاكل والعقبات التي يواجهونها.